لنكمل الطريق معا لان السماء نقطة البداية


    ما هو امتحان البسيخومتري؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    $$NOOR$$
    مشرف منتدى
    مشرف منتدى

    انثى عدد الرسائل : 17
    العمر : 23
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    ما هو امتحان البسيخومتري؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف $$NOOR$$ في الإثنين فبراير 02, 2009 11:11 am

    السلام عليكم
    امتحان البسيخومتري
    امتحان البسيخومتري إمتحان قبول جامعي معتمد في إسرائيل، ففي عام 1981 قام مجلس التعليم العالي بتوحيد امتحانات القبول للجامعات الإسرائيلية وقرر انشاء المركز القطري والذي بدوره يقوم ببناء وتحضير امتحان قبول موحد تم تسميته امتحان البسيخومتري - بسيخومتري ، امتحان البسيخومتري هو امتحان جداً مشابه لامتحان السات الأمريكي لكن بنظام علامات مختلف وطرق قياس وفحص اخرى ولكنه مؤسس على نفس الفكرة وطريقة عرض الأسئلة.
    أهمية الامتحان
    يعد امتحان البسيخومتري من أحد العوامل المركبة لعلامة القبول في الجامعات والكليات ولذلك له أهمية أساسية في تقرير قبول او رفض الطالب للمؤسسة التعليمية وبالذات أنه في السنوات الأخيرة قد فقد امتحان البجروت(امتحانات الوزارة في إسرائيل) نزاهته، فأصبح امتحان البسيخومتري يشكل 70% من علامة القبول الأمر الذي رفع من أهمية الامتحان.

    علامة الامتحان
    يختلف امتحان البسيخومتري من ناحية العلامة عن الامتحانات العادية حيث تتراوح العلامة بين 200 - 800 أي ال 200 هي صفر وال 800 هي العلامة الكاملة أي 100% غير واضح ما هو سبب استخدام هذا السلم بالذات ولكن من الواضح ان من الصعب استخدام سلم علامات من 0 - 100 وذلك يعود إلى كثرة الأسئلة حيث يحوي الامتحان قرابة 207-210 أسئلة.
    مبنى الامتحان
    يفحص الامتحان لدى الطالب ثلاث مجالات وهي



    الأسئلة الوزن من العلامة
    1كمي22*2540%
    2كلامي226*240%
    3eng227*220%
    4تجريبي2يتعلق بنوع الفصل0%

    ملاحظة جداً مهمة: لا يمكن معرفة أي الفصول هي الفصول التجريبية لانها تكون فصول شبيهة جداً بالفصول الحقيقية ولا يقال للمتحنين ما هو رقمها لذلك يجب على الممتحن التعامل مع هذه الفصول بكامل الجدية، تستخدم هذه الفصول لفحص أسئلة جديدة وأيضاً لفحص مدى نزاهة الامتحان حيث تختلف هذة الفصول بين الممتحنين. ومن الجديد ذكره ان هنالك تغييرات تحصل من امتحان إلى اخر بين عدد الأسئلة وترتيب الفصول حيث المبنى اعلاه ليس دائم الثبوت فهنالك تغييرات طفيفة تحصل عليه من موعد لاخر.

    مواعيد الامتحان
    يجرى الامتحان 5 مرات في السنة وهي: (2،4،7،10،12) يستطيع الطالب العربي التقدم فقط لأربع مواعيد وهي 12 - 4 - 7 - 10 ولكن لا يجوز اجراء امتحانين متعاقبين ، من الجدير ذكره انه لا يوجد تحديد لجيل الممتحن كل طالب او شخص يحمل هوية او جواز سفر يستطيع التقدم لامتحان البسيخومتري والذي أيضاً يقام بعدة لغات ليس فقط اللغة العبرية والعربية انما أيضاً الإنجليزية والفرنسبة والروسية لكن بمواعيد خاصة ومحددة.

    التحضير لامتحان البسيخومتري
    ملقى التحضير والاستعداد لامتحان البسيخومتري على عاتق الطالب حيث هو المسؤول عن عملية التسجيل والتقدم للامتحان وايضاً التحضر له، وبسبب اختلاف نمط أسئلة الامتحان عن الأسئلة المدرسية من ناحية طرق الحل والفحوى حيث تعتمد هذة الأسئلة أكثر على التحليل والاستقصاء وليس التلقين والحفظ كما هو الوضع في الأغلبية الساحقة من المدراس التعليمية


    وفي النهاية... عقبال ال800 للجميييع Very Happy Very Happy
    [/b][/size]
    [/b]
    [/center]
    avatar
    TheGeneral
    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 232
    العمر : 24
    تاريخ التسجيل : 27/01/2009

    رد: ما هو امتحان البسيخومتري؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف TheGeneral في الإثنين فبراير 02, 2009 11:26 am

    مشكورة على الموصوع فهو يفي جميع النواحي ..
    يثبت..............................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 10:33 am